الركن الرياضي

ما الذي يبني العضلات فعلاً؟

ما الذي يبني العضلات فعلاً؟

الشد الميكانيكي أم الإجهاد الأيضي؟

سويعد الصبحي 

كثير من المتدربين يعتقدون أن الشعور بالحرقان داخل العضلة أو الوصول إلى ( الضخ الدموي ) هو العامل الأساسي لنمو العضلات لكن العلم الحديث يقدم صورة أوضح وأكثر دقة.

الشد الميكانيكي… العامل الأهم

يُعد الشد الميكانيكي الناتج عن انقباض العضلة تحت مقاومة مناسبة وعلى مدى حركي جيد من أهم المحفزات لنمو العضلات. عندما تتعرض الألياف العضلية لجهد كافٍ تبدأ سلسلة من الاستجابات الحيوية التي تدفع الجسم إلى التكيف وزيادة الكتلة العضلية.

ولتحقيق ذلك:

طبق مبدأ التدرج في الأحمال بزيادة الوزن أو التكرارات أو حجم التدريب تدريجياً.

·       تدرب بقوة مناسبة تقترب من حدودك دون إهمال التقنية الصحيحة.

·       استخدم مدى حركياً كاملاً وآمناً للاستفادة القصوى من التمرين.

الإجهاد الأيضي… عامل مساعد وليس أساسياً

الإحساس بالحرقان العضلي أو الضخ الدموي أثناء التمرين ليس دليلاً مباشراً على نمو العضلات بل هو نتيجة لتراكم نواتج التمثيل الغذائي داخل العضلة أثناء الجهد المستمر.

ورغم أن الإجهاد الأيضي قد يساهم في تحفيز النمو العضلي بشكل غير مباشر إلا أن تأثيره أقل أهمية من الشد الميكانيكي ولا يمكن الاعتماد عليه وحده لتحقيق أفضل النتائج.

تصحيح معلومة شائعة

( اللاكتات ليست عدواً للعضلات وليست سبب الحرقان العضلي المتأخر ).

(الأبحاث الحديثة تشير إلى أن اللاكتات تُستخدم كمصدر للطاقة وتلعب أدواراً إيجابية في الجسم أما الألم العضلي المتأخر بعد التمرين (DOMS) فيرتبط بشكل أكبر بحدوث إجهاد وتكيفات مجهرية في الألياف العضلية وليس بتراكم اللاكتات ) .

الخلاصة

إذا كان هدفك بناء العضلات فلا تجعل تركيزك على الشعور بالحرقان أو الضخ الدموي فقط.

ركز على:

·       التدرج في الأحمال.

·       الانتظام في التدريب.

·       الأداء الصحيح للتمارين.

·       التغذية الكافية والنوم الجيد.

تذكر دائماً: العضلات لا تنمو لأنك شعرت بالحرقان بل لأنها تعرضت لمحفز تدريبي كافٍ ثم مُنحت فرصة التعافي والنمو.

كاتب رأي وإعلامي رياضي 

سويعد محمد موسى الصبحي

كاتب رأي وإعلامي رياضي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
WhatsApp
×
مرحبًا أنا سكرتير رئيس التحرير وأنا هنا لمساعدتك.